الاثنين، 30 يونيو 2025

رأيت الغدر ✍️ أحمد جاد الله

رأيت الغدر ✍️ أحمد جاد الله

رأيت الغدر يلبس ألف وجه
ويوهم القلب بصدق الوفاق

فكان الدرس: احذر كل شخص
ولا تغتر بلمع النفاق

رأيت القسوة في قول وفعل
وجرحا لا يداويه الزمان

فعلمني الزمان بخير حل
بأن الصمت خير البيان

رأيت النكران في قلب القريب
وضياعا لكل تعب بذل

فكان الدرس أن أمضي بطيب
وأترك ما له من قلب بالغدرحمل

رأيت الزيف يخفي ألف وجه
ويظهر ما يناقض ما يخبي

فكان الدرس: أن أبحث عن الصدق
وأعرف من لصدقي لا يلبي

رأيت الدهر يقسو لا يبالي
بمن شكا الألم وضاق حاله

فكان الدرس: أن أصبح قويا
وأبني صرح صبر لا يناله

رأيت العمر يمضي كالرياح
ويحمل ما بنيت من الرؤى

فكان الدرس: أن أحيا بصدق
وأقبل كل شيء قد أتى بعمري

رأيت الناس في دنيا التنافس
ليكسب من قليل أو كثير

فكان الدرس: أن أرضى بما لي
وأقنع من قناعات الفقير

رأيت القلب حين يضل دربا
ويخدعه البريق الزائلات

فكان الدرس: أن أبقى سليما
وأعرف أن الباقيات الصالحات

فهذا ما رأيت وما تعلمت
دروس في كتاب العمر 
كتبت

وبها قلبي تقوى واستقام
ولم يعد بالمكر قد يصاب .

Ahmed gadallah 

يوم الحبيب

يوم الحبيب
ما كان ينسى يوم الحبيب
                    اشرق و لم يكن له نصيب
اليس في الهوى احد غيره
                   هو الحب مصدق من حسيب
كان له البستان فيه هوى
                  لم يرجع ما دام في البستان اديب
كان العطر ينشر في الهوى
                  من رؤية الجمال في وجه عجيب
طر و مررت بفاتنة الحي
                  عسى ان يكون من هو مجيب
يا ترى هل في الحب مؤنس
                 ام رضخ لسؤال ليس عليه غريب
قد خشى من زئير اناس
                لم يعرفوا الحب و قد اشتد بلا ريب
حتى رأى نور القمر 
              و الشمس لها ضياء الى طريق خبيب
لا بد للهوى ان يرضخ
               ذاك حب ليس له نهاية في شبيب
              الشاعر خالد جواد السراجي 

شمس بين الغيوم

شمس بين الغيوم

تطلين كالشمس المشعة
بين غيوم القلب الداكنة
تذيبين ثلج النبض
وتزرعين 
بوادر الشوق الكامنة
تقفين على مدارج الروح
كأنكِ وعدُ فجرٍ منير
تهبين على الذات
 كنسمة رجاء
تخففين من وجع الذكرى
وتمنحين الروح 
دفئًا نديا
كنجمٍ
ينشر في العتمات الضياء

المختار السملالي 

العمر

العمر،                                                                                                   (مر الزمن بينا،                                                                                                والعمر ليه عدا،                                                                                              ونحن لماضينا،                                                                                    ايامنا وشبابنا،                                                                                                     ايام تعدينا،                                                                                           وليالى نسيانا،                                                                                     والفرح فى عنينا،                                                                                 عدا ولا هدا،                                                                                         مر الزمن بينا،                                                                                             ولا عشنا ليالينا،                                                                                                                  بالوهم عيشنا،                                                                                                            وقلوب تفارقنا،                                                                                 بالقسوه جرحتنا،                                                                           للمر سقيانا،                                                                                        اه يازمن يانا،                                                                                                      رجعنا لماضينا،                                                                                            لقلوب مليانه،                                                                                             بالحب والطيبه،                                                                                 وعيون فرحانه،                                                                                     لحظة لقى بينا،                                                                                               يا زماني عدينا،                                                                         واتركنا لماضينا،)                                                                                بقلم، امين إسماعيل محمد، 

انت

انت
عرفتك أنت
ياحب سكن حياتي
وأجمل امنياتي
تطل بروحي وذكرياتي
صرت للهمس نغمة
وبسمائي نجمة
للاغنيةحياتي نغمة
اجدك بين سطور الشعر
كلمة
انت لاغيرك أنت
يامن رف قلبي له
وصغت اسمك بروحي فرح
انت واه منك أنت
يامن صرت بسماء العاشقين
قمر
ولعيوني اهات وسهر
وبين اجفاني صورة
وللنظر
انت اعرفك انت
بقلم د. ام حمزة 

عاشق

عاشق
عَشقتُ في صِغَري غَزْل البَناتْ
والأن أعشَقُ غَزَل النِساءْ
أشْتاقُ لحبيبتي دوما
وأعْشَقُها في ليلِ الشِتاءْ
اذ لَم تَسَعْنا الأرض يوما
نَسْكُن مَدارات السماءْ
أصنع مِن النجوم  تاجاً لها
يفوق تيجان النُبلاءْ
نَلْهو ونَلْعب كَما الأطفال
ونُغازِل القَمر في المَساءْ
حبيبتي تَحكُم وتأمُر
وتَفعَل بقلبي ما تشاءْ
أصْلُها الشريف يَغْزِل ثَوبا
يَعفُ ويستر فَتَيات البغاءْ
وأنا لا أرضىٰ ذُلاً لها
لأنها وصِية سيد الأنبياءْ
                   كلماتي:
 الشاعر: حليم محمود أبوالعيلة
 

سهام الهوى ـ المشبوه ـ

ـ   سهام الهوى ـ المشبوه ـ
..
 ـ قد كانت لنا في الحب  
   أوسمةٌ كنا  نُعلقها على 
   جدار   القلب  للذكرى....
ـ  وكانت للهوى  أذواقاً..؟
 نُزيِّن  بها  رموشَ العين  
 تجري على ضفاف الفم 
 وفي اللسان  تُقرأ....
ـ  فهل مازالت الأرواح  تدوِّن
  في المحتوى الروحي ..؟ كيف
  نعشقُ الأجمل..؟ وكيف
  نفهم  الأحلى..؟..
ـ  وهل لاسم  الهوى معنى في 
  دروب الحب  .؟ إذا  مشينا 
 حسب ما تقتضيه خطوط
 العشق  وأي خطٍ يا عشاق 
  هو الأعلى..؟..
ـ  فلا أرى إلا  أنواعاً  من سهام 
 الهوى المشبوه التي تاهتْ في
 طريق  الحبِ  وأثبتت بأن الهوى
  ليس له  معنى أو به يُدلى.....
  ـ  ولا أرى إلا وسام العفاف والذي
   أثبت للحياة التي أُنتُهِكتْ بأنه 
   الأنفس أو  الأغلى ....
ـ  وما عرفتُ إلا وسام الود الذي 
 يمتزج بالخلق باقٍ  لأن له ثمارٌ
 من غصون الحب على 
القلوب  تُتلى......
ـ  أنا لست ضد الحب أو  مع 
 العشاق  لكني أنا والصدق متفقون 
 منذ أرتبطنا في الزمن الذي  ولَّى....
 ـ  وما رأيت إلا حياةً ـ حتى وإن 
  كانت كريمةً ـ مبنية على عسى 
  وياليت ولعلَّ منذُ الوهلة  الأولى....
ـ  ياحضرة العشاق قولوا  لي
 هل وجدتم عالماً  فيه استمرت
حياة  العاشقين من دون لا 
 للحرام   وللحلال إلا....!..
 ـ  يامعشر العشاق  دلوني إذا
  رأيتم فيَّ  اعوجاجاً وهل لي 
  نصيب عندكم في حياة
  العشق  أم لا...؟
..
ـ أبو العلاء  الرشاحي 
 عدنان عبد الغني أحمد 
 اليمن.. إب 

لا شيء يشبهك

ولا شيء يشبهك 
لا شيء يشبهك
لا أحد يريد أن يصدق ذلك
فلولا رحياق شفتيك
ما عبق زهر
ولا عقد على الأغصان
زهر الليمون 
كل الليالي خارج عينيك باهتة
كل الحقول تنتظر صابرة أهاتك
لتهطل غيمة كلما أكون تعباً يائساً 
متوجعاً أؤوب إلى صدرك كالطفل
فتمتد يداك إلى جسدي 
فأتخلص من أوجاعي 
أنت وحدك من أعاد القلب
إلى حديقة مشاعري 
فتجسم حبي كالأشجار
وارتسم على كل الوجوه 
أنت تشبهين كل شيء
ولا شيء يشبهك 
حين لا تشرق الشمس
أنت النور
حين لا يجري نهر أنت الريح
حين لا تثمر أشجار التفاح
أنت الشمس وأنت الماء 
أنت تشبهين كل شيء 
ولا شيء يشبهك
كم قلت لك يا حبيبة
إنك تجيدين لغة الغياب
في مشاعري وأفكاري 
كم قلت لك يا حبيبة
أنت العطر العابق في 
جسدي وأنفاسي 
لا تروي لهم 
كيف تدق ساعة الحب 
في قلبي وفي روحي
تاركة على الشفتين قبلة وداع
تضيء من زيتها كل الوجود 
أنت لا تشبهين أحداً
ولا أحد يشبهك
أنت اللحظة الحمراء
المزروعة بالضوء
كلما نزف الضوء
ثار علي ليلي القديم
وتخللت مشاعري 
عواصف الحب والحنين
أنت لا تشبهين أحداً
ولا أحد يشبهك
كأنك شيء غامض
يقيم بين الظل والروح 
كأنك أرض لا تثمر إلا حباً
كأنك بحر لا يلد إلا موجاً
كأنك نهار لا يتبدي إلا عتماً 
يضيء ..
كأنك عطر لا يعبق
إلا إذا هزته ريح الجنوب 
أنت لا تشبهين أحداً
ولا أحد يشبهك
كأنك يد السماءِ على صدري
ترسم لوحة الحياة على الضفاف
فأسألُ :
من أين جاء كل هذا الحب ؟
ومن أين خرج كل هذا الوجع ؟
♔✍📖 د/ ياسين علم الدين 🇪🇬 

عاشقٌ لمدينتي

قصيدة بعنوان( عاشقٌ لمدينتي)
أنا ابن معرة النعمان
أعشقها
وأعشق أرضها وترابها
وأحبُّ طيبتها
--------------------------
أنا ابن معرة النعمان
أهوى أهلها
من عشتُ بينهُمُ
وفرَّقنا جحيم الحرب
مازلنا نشاطر بعضنا بعضاً
محبَّتها
----+---------------------
إذا ما نمتُ أحلُمُ أنني فيها
وأمشي في شوارعها
أزور المسجد العمريَّ
أعدو فيه منتشياً
أصلي فيه
أدعو الله تفريجاً لكربتها
---------------+----++
وأمضي في أزقَّتها
وفي أسواقها
وأزور قلعتها
----------------------
أطوفُ على بيوتٍ
كانت الأحلى 
ومازالتْ تعطِّرُ حيَّنا
بالياسمين وبالورود
وكلِّ أنواعِ الزهورِ
تفوح مالئةً حدائقها
------------------------
أرى التاريخَ يعبقُ في مدينتنا
بكلِّ عصورِه تلقاهُ
يظهر في مآثرها
وفي آثارها صورٌ
لأحقابٍ مضت عنَّا
ومازالتْ تدلُّ على مكانتها
أوابدُها
------------------------
أزور المتحفَ الأثريَّ متحفَها
كنوزٌ قد حواهُ الخانُ
كلُّ مراحل التاريخ حاضرةٌ
من الإغريق للرومان
والإسلامِ
كلُّ عصوره فيه
تراها اليومَ حاضرةً 
بإبداعاتها تزهو 
وتسمو في مواهبها
----------------------------
أمرُّ على ضريح أبي العلاء
وأقرأ التاريخ 
شعرأ كان أم نثراً وفلسفةً
بسَقْطِ الزندِ
أو برسالة الغفرانِ
أُبحِرُ في روائعها
------------------------------
أطوفُ على مقابرها
وأجلس قربَ قبر أبي
وأبكيه
وأبكي غربةً طالتْ
ومازالت تعنِّينا
بحرقتها
-----------------------------
وأمضي خارج العمرانِ
للهرماس والآسي
ووادي العَينِ
بعضٍ من معالِمها
كروم التين والزيتون
في ألقٍ تسوِّرُها
----------------------
أنا المنفيُّ
لاوزراً فعلتُ
لأكتوي بالنار
من شوقٍ لرؤيتها
أنا المقهورُ
من ألمٍ على بلدٍ
تركتُ ولم تزلْ
روحي به
تدعو لخالقها
أنا المجنونُ في حبِّي
وليلى بلدتي انتُهِكتْ
محارمُها
-------------------------
أنا الغافي على حُلُمٍ
بأني سوف أرجعُ
حاملاً
غصناً من الزيتونِ
أزرعُه بتربتها
وأبني كلَّ ما خربتهُ
تلك الحربُ
أرفعُ عن دياري الظلمَ
أبني صورةً للخبِّ
مشرقةً
أعيدُ لها معالمَها
وأحيا في مرابعها
وأُدفنُ في مقابرها
      تمت.   ١٢-  ٢   -  ٢٠٢٠
                المهندس:  سامر الشيخ طه 

لاذوا بالصمت

لاذوا بالصمت
...................
لاذوا بـداء الصمــت وانكتمــوا
والقدس تستنجد لكن بهـم صمم
زهـرة المدائــن يا أعـزّ أسيـرة
خـانوك فـالقلــب يعصـره الالـم
كم تغنوا بطهرك وإن كـان كذبا
حتى شـدت الطيـور بما حلمـوا
نـامـوا كـأهـل الكهف غفـوتهـم
بئـس القوم حكـام ومن حُكمموا
قـــوم غثـــاء السيــل يشبههــم
لا خير فيهيم تسخـر منهم الامم
مـاض تولى كان العدل منهجهم
كـانوا سـادة بالاسلام قد حَكموا
عــون للمظلـوم حتى ينـال حقّه
العــدل ينتصــر والطلـم ينعــدم
هانوا وسيطر الباغي بأرضهـم
والجزيـة تدفع اليوم لمن ظلموا
كيف السبيل الى أولـى القبلتين
والقـوم الصـلاة فيه قد حـرموا
اضحـى لبنـي صهيــون معبـدا
والمسلمون بصمتهم قد أسهموا
ربّـاه مـاذا حـلّ بـأمّة قـد كلفتها
حمـل الرسـالـة للورى ليسلموا
كـانوارجال الايمان يقتـدى بهم
اليوم هم نعـاج للذبح استسلموا
وا حـرّ قلبـاه بمـا فيـه من علل
الحـاكم مـازال بيننا إلها يُعظّـم
ســرّ البــلاء أنْ نمجّــد خــائنـا
يركـع ليس لله حـامدا ولايحاكم
يدمي القلـب مـن يصفق لمجرم
يسعـى لانهـاء القضيــة ويهـدم
زاحفـون الـى أرض اجــدادنــا
والعـودة حــق فالاجـئ مصمـم
إمـا ان يعــود ويحيــا بكــرامـة
أويموت والموت شــرف يكـرم
مهمـا تآمرالمتـأمـرون لـن نبقى
قيد رهان الفاسدين بل سنهـاجم
يا من تبغون السلام مـع أعدائنا
بئـس سلام الذل فلا تتخـاصموا
ما أنتـم الاعبيد للغـرب لا سادة
فالعبـد بمـا يُأمـر يطيـع ويخـدم
محمد علقم/21/9/2018 

فن الكتابة في الحياة

فن الكتابة في الحياة
إن الكتابة هامة جدا كونها تعبيرا عن موضوع فصيح سواء كان نثرا أو شعرا يوجه للناس تحريرا أو قراءة
و لكي يكون متينا ينبغي حبكه و تنسيقه و تحديد أفكاره و ترتيبها
ليغدو مترابطا قويا متصلا ببعضه
ابتداء و انتهاء 
لذا لا بد من الاهتمام الأدبي في هذه الكتابة 
فاستخدام علامات الترقيم مهم
جدا و يجب معرفة كيفية و متى تستعمل هذه العلامات حسب أماكنها في النص فالاستفهام سؤال
له علامة خاصة
و التعجب له علامة 
و الكلام الهام بين قوسين
كذا التضمين و التنصيص
و النقطة بعد تمام المعنى أو الفقرة أو نهاية الموضوع
و النقطتان بعد قول للتفصيل
و الفاصلة للفصل بين جملتين متعاطفتين 
اما الفاصلة المنقوطة فتفصل بين جملتين متكاملتين معنى
و حرف لا من أجل نفي الكلام عما بعدها 
وحرف الفاء للعطف أو استئناف الكلام 
و تستخدم بل للإضراب عن الكلام 
السابق 
و لكن لاستدراك كلام جديد
و حرف الواو للحال أو العطف أو الابتداء
و حرف إلى للاتجاه و من للبداية و الانطلاق 
و لن حرف نفي و نصب للمضارع
و أما للتفصيل و التفسير
إن و أن للتوكيد و ما للنفي 
حتى للجر و الغاية و النصب و العطف و لم للنفي و قلب الزمان
و كي للنصب و التعليل
و ليت للتمني و لعل للترجي و السبب مع الشك 
أو حرف عطف للتخيير 
 و أم للبيان بعد سؤال
و أدوات الشرط للربط بين فعل الشرط و جوابه
و لا بد من معرفة الجزم و جواب الطلب 
و الربط بين التفعيلات و جماليات الأسلوب و الترنيم و التنغيم 
و يجب المساواة بين الجمل و الفقرات
و توظيف المعاني و انتقاء المباني
مهم جدا 
و يجب معرفة الحروف الزائدة 
سواء كانت حروف جر أو غيرها
و الربط بين المعاني هام جدا 
و ترتيب الجمل و تقديم أو تأخير 
الأخبار المنصوبة و المرفوعة مهم 
جدا جدا 
فهذا الباب كبير ذو دقة و بلاغة 
و تنويع الأساليب لا بد منها كونها تدل على الخبرة و الكتابة الفنية 
و التجربة الحياتية 
و قوة الكاتب و بناء اللغة 
فالتجديد و الالتزام ثقافة و فكر
و دوام بحث منهجي و جد و الدربة و المران هامان للكتابة و التفوق
بورك الجهد و سعة الثقافة و الاطلاع 
تحياتي و مساء العافية و الابتكار
سلمكم رب العباد و دام الأدب 
الدكتور صبحي عمر الديب
    سوريا إدلب الخضراء 

الأحد، 29 يونيو 2025

من يتأمل حفل الشواء ؟ ؟ ؟

------------   من يتأمل حفل الشواء      ؟    ؟    ؟
شعر   / المستشار  مضر  سخيطه  -   السويد 

عالمٌ سوف يشطبنا من جرد حساباته عاجلاً 
واعتباراته
ونحن بضوضائنا سادرين 
من يتأمل حفل الشواء الذي نتذوّق غصّاته منذ حين
نابُ أوزارنا شَرَكٌ من ذئابٍ بغايا يُرهبون بها العالمين 
أيتها المتسلقة الجذر غبّ الشفلّح      ( 1 )
تقول اليمامة أن المصاعب سلسلةٌ من خداعٍ يردده البائسون
نتأبّطها كالسجل المغلّف بالغيم في حضرة الطقس 
ذاك اسودادٌ يسوَِدّه مُحضَرٌ ويُشَقلِبُ اوضاعنا الطوطمية 
يغشى المرايا انكسارٌ عجيب التشكّل 
كالجرف 
وتكشف عورتنا الريح حينئذٍ
وتتركنا جسداً خاملا
كيف لي لا أتصوّر أنّك آيلةٌ للتساقط بعد الضلالات أو للتلاشي
قتيلٌ كأن الحراك 
كصوتي
ومن كل حَدبٍ تهبّ الحرائق غبّ الشمال وغبّ اليمين
الذي يتكرر عبر المشاهد في كل يومٍ ووقتٍ
كموت 
ملاحم في رحم الكلمات تجذبني للعناد ونثر الغناء على الظامئين
رطانة نُطقي ترشّحني لأخذ المزيد المزيد من الأنسلين 
بتِ في آخر احصائيةٍ سفسطائيةٍ مثقلٌ بالسلاسل 
والإنصياع إلى الآخرين
نبضيَ المرهق لم يعد يسند روحي الممزقة الرشد
تطاردني حيرةٌ لاتبشّر بالخير وأنا أغرق بالسطح أمام العيون
أنايَ العميقةُ في هذه الأرض تُطالبني بالوضوح مع الذات
النجاة َ
النجاة َ
ينزّ الحنين الجوارح 
يستدرج الوجد نبض القصائد بالبوح ماليس نبصره من صراعٍ
وموتٍ عفين
ووقتئذٍ سأمنح للكلمات الصدى 
على قدِّ دفق السواقي يجيء التشظّى 
سأرفد أُجنحتي بالرجاء 
ففكّي الجديلة كي تتغلغل في الأبهر سرديّة العشق 
العقاب من القمّة يرصد الساحة قاب تلويحتين وإيماءتين 
أكثر من مفترقٍ ومنعطَفٍ في الطريق وأكثر من سبئّيٍ لعين 
لتستدرك الكلمات شدق الدواب الذين أساؤوا إلى سفراء السلام 
إلى أنبياء المحبة 
فيما مضى من سنين 

--------------
شعر    / المستشار  مضر  سخيطه  -  السويد
الشفلّح   : ويسمّى القبار  نبات بري له فوائد علاجية ناجعة لبعض الحالات المرضية 

وكما هما لا يشبهان سوى هما

*وكما هما لا يشبهان سوى هما
اخفيك اين وانت فيا وكلما جربت وعيا قلت هل أنا حالما ؟
  بك انت ياحبي الجلي فحالما
اخرست اسمك في عيونى 
                       .... حمحمت
انى احب ربيع اسمك في دمي 
  وأخاف صوتك في فمى فلربما
في غفلة من غفوة همسى..... وهمسك في المنام تناوما
                           .... فتحالما
فتغانما بالأغنيات ترنما فتزاحما
..               ..وتراحما فتلاحما 
فهما كما سكت المشبه هائما 
 ...وكما هما لا يشبهان سوى هما
يا ها هما فى الحلم حين تكلما 
         ..صوتان كانا غمغما لكنما 
فرض اللسان مع اللسان على... الشفاه الناطقات العاشقات تكتما
إذ عندما اقترب الرقيب بأذنه 
 .فى النوم لم يجد الكلام منظما
لاسيما في الحلم كنا نوما 
            وكلامنا متلعثما متعلثما 
فكانما الحلمبن في الروحين حلا
.مثلما حلمى على أرض السماء
                                  الحالمة
شعر / دجمال محمد على فرغلى 
           مصر
 

حزين

حزين 
حزين  عليك ياوطن 
حزين على نفسنا 
خلاص بقينا فى زمن 
هان عليه دمنا 
ازاي يابني ادمين 
بقينا كده قاسيين 
الطيبة راحت فين 
ظلمنا ليه بعضنا 
ملعون الظلم وصاحبه 
ملعون حتى اللي يصاحبه 
الشر ليه بنحبه 
غابت معاه شمسنا 

شاعر الأغنية  :  علاء الخولي 

ميلادُ زوجٍ

#ميلادُ_زوجٍ

-

وفاتِنَةٌ تجلَّتْ في سَنَاها------إذا مرّت جرى فينا هَوَاها

أما واللهِ طيبُ النفسِ قصرٌ------على مَن لا أرَى غيري يَرَاها

إذا نادتْ تسابَقَ كلُّ وجدٍ------لِيَسْمَعَ بالمدى فحوى نِدَاها

بِميلادِ الهوى قد لاحَ طيفٌ------وفيرُ النورِ يَنهَلُ مِن بَهَاها

فكم سكبتْ على الدنيا حنانًا------وعُطَّرَتِ المَعيشَةُ مِن شَذَاها

لها بالقلبِ إيمانٌ وصدقٌ------يَرُدُّ الروحَ فينا لا يُضاها

تَمُدُّ الصبحَ بالأملِ المُغَنَّى------فيَشرُقَ كلُّ يومٍ في هَوَاها

رأيتُ البَدرَ مُكتَمِلًا بوجهٍ------لهُ بالقلبِ منزلةٌ عَلاها

فكلُّ حروفِ شعري لا تَفِيها------ولو نُظِمَتْ قوافٍ في رِضَاها

أحبُّها والتفاتُ الروحِ يحكي------بأنّي ما حييتُ سوى لُقاها

ففاتنُ قد أزاحَتْ كُلَّ هَمٍّ------وقَدْ سَكَنَتْ فُؤادي مِن صَباها

تَجَلَّتْ بالليالي كالأماني------وجاءَ العيدُ مِيلادٌ حَواها

كأنَّ البدرَ قد لَبِسَ الخدودَ------وحَلَّ الفَجرُ مُتَّخِذًا رُؤاها 

أُحِبُّها كُلّما همسَتْ عيونٌ------وكلُّ الكونِ ينبضُ من صَفَاها

وكم للهِ من نِعَمٍ تَجَلّتْ------وأَهْدَى اللهُ للكونِ هُدَاها

فنبعٌ للحنانِ وأيُّ نَبْعٍ------فتلكَ الروحُ للدُّنيا مُداها

فيا زوجًا أُهادِيها فُؤادي------تُصافيني بنورٍ مِن حِماها

كَبُرْتِ وفي ملامحكِ ارتقاءٌ------كأنَّ النورَ في خَدّيْكِ تاهَا

أُحِبُّكِ والليالي قد روَتْني------وفي قلبي لأجلكِ مُنتهاها

فكوني العُمرَ لا ذكرَى تَمُرُّ------وكوني الفجرَ إن ضاقتْ دُجاها

دعوتُ اللهَ يحفَظُها ويرعَى------سنينَ العمرِ تزهو في رُباها

وتُزهِرُ كلُّ أيّامٍ تَوَلَّتْ------بِفَضلِ اللهِ ما دامَتْ عُراها

وتمضي الدربَ في ألقِ المُحيَّا------وعافيةٍ وعفوٍ قد أتاها

فيا ربَّ الجمالِ أدمْ وصالًا------يَظَلُّ العمرُ مسكونًا بِهَاها

وألبِسْها من الإحسانِ تاجًا------يُظَلِّلُها ويُزْهِرُ في سَمَاها

وَلا تَرْنِي بَلاءً فِيهَا يَسْرِي------وَلا تُعِنِ الزَّمَانَ عَلَى أَذَاهَا

-

بقلم زوجكِ د . عبده عبد الرازق أبو العلا

في 2025/6/29 

برقيات

برقيات 
 
# غيابك ... أو حضورك 
الباهت 
كلاهما واحد 

# يؤد الحلم 
في رحم الليل 

# أكبر الخيانات ...تأتي
 مني ....إلي

#  كلما...!!  رسمت حلما 
صار....... إلى المقبرة 

# نزال كبير ...؟
.عنيد 
بيني وبينها 
غرفتي القاتلة

# كل المحطات
 التي تنتظرك
 تأخرت في الوصول 

# في البدايات
 وأجزم اني
 على وشك الرٌحيل 

# آهات القلوب
 رسائل مشفرة
 بين العشاق  

# للحلم أقبية
 يسكنها الوجع 

# على وشك الفرح 
إحتضنني الرٌحيل 

# ياأمه ... هذا الفتى
صار عبئا عليه
حتى اللواتي 
راودنه في الحلم 
تمردن عليه 

         أحمد فهمي 

الساعة الخامسة والعشرون

-(الساعة الخامسة والعشرون )-
كانت مدينة لا تشبه المدن هي أشبه بكائنٍ  يتنفّس في الظّل ويصمت في الضوء،يخبّئ أحلامه مخافة العقاب، يردّدُ في سرّه أغاني السنابل وترانيم الينابيع والمروج.
في العلن يقول كلمات لا يصدقها ويرتدي أثواباً غادرها اللون والبريق ويروي حكايات لا يفهمها.
كلّ يومٍ وفي تمام الساعة الخامسة والعشرين تنهض المدينة كما أُمّ تتفقّد أبناءها النائمين، تغطي احلامهم بدفء الأمنيات وتجعل من روحها سدّاً يصدّ الريح.
في تلك الساعة لا يُسمَعُ الا همس الأرصفة وابتهالات الحدائق والساحات، تبدأ المدينة بترقيع أحلام أبنائها بإبر من نور،تزيل الغبار عن وجه الساحات وأوراق الشجر،تنثر قطع النهار فوق جبين الليالي وتزرع الأمل في الحفر الصغيرة على الطرقات.
على زاويةٍ من الحلم يجلس سالم على درج حجري قديم يراقب المدينة وهي تتقمص دورها الخفي ويهمس لعصفورة تأتيه كل ليلة مرتدية فستان صبية فاتنة وتحمل اوراقا كُتبت عليها قصائد عن الحبّ والربيع.
يقول سالم لعصفورته : هل ترين .. هاهي المدينة تكنس الشوارع وكأنها تعرف أننا سنمشيها معا ذات فرح.
كانت العصفورة روح فتاة طارت من حزن قديم وجعلت من السماء بيتاً.
في قلب المدينة مبنى لا يحمل اسماً يدخل اليه المترفون ليتخلصوا من بقاياهم ..خصلات شعر طبيعية .. رموش حقيقية وليلصقون على الجدران أمراضهم وطمعهم وخيالاتهم.
في الطابق السفلي عجوز صامتة تجمع خصلات الشعر والرموش وتصنع منها مكانس توزعها على المغامرين النبلاء من ابناء المدينة ليزيلوا الغبش والكذب عن وجه الحقيقة وخدود الورد والمرايا .
تقول العجوز بصوت يشبه ارتجاف الحنين:
فلنكن سعداء رغم كل هذا السواد وقسوة الزمن.
تحت نافذة سالم شجرة لا تزهر،يقول الحكماء انها لا تثمر لان من كان يغني لها رحل منذ عشرين عاما لكنها كل ليلة تحرك أوراقها وكأنها تصفّق للمدينة حين تردي ثوب الطهارة حتى لو  في ساعة زائدة عن الوقت .
متى سيأتي العيد الأكبر عيد الثلاثين من شباط يسأل سالم عصفورته .. فتجيب
حين لا يكون الجمال ترفا والبراءة سذاجة والنزاهة حماقة . أضافت وهي تطير نحو الشمس: حين يصير المستحيل شائعا سيولد ذلك اليوم.
يلتقط سالم ورقة تركتها العصفورة كُتِب عليها
في آخر الزمن هناك ورقة فارغة لا يمكن لأحدٍ أن يكتب عليها الا المدينة ، وذات ليل وبينما تغادر العصافير والأمنيات اقفاصها وتحتفل الأشجار بعيد الإثمار وتتزيّن احلام الفقراء  سكتب المدينة بخط من نور:
اليوم هو الثلاثون من شباط
زهير علي 

عصافير الجنه،

عصافير الجنه،                                                            (ياعينى ع اللى راحو مساكين فى غمضة عين،                                   حلم البنيه انتهى كانت صلاة الزين،                                                                           والام صرخة الم فينك ياضى العين،                                                                       والاب قلبه انكسر كان نفسه يلقى قرين،                                                                       حلم الصبايا اندفن وف لحظه راحم فين،                                                                بدل الزفاف صار سرب مرصع بالاكفان،                                                                      حلم الصبايا اتخطف فى غفله وتوهان،                                                                                     ياعينى ع البنيه حلمها  كان مهان،                                                                                                     بشهاده لما تاخدها وبكوشه والخلان،                                                                                        يا حسره ليه ياحلم تبقى  النهايه اكفان،                                                                                        بدمع العين بدعلكم بجنة الرحمن،                                                                                          وياام صبر قلبك بنتك دى حور العين،               والزفه دى للجنه كتبت بيد الرحمن، )                                                                                                                             بقلم أمين اسماعيل محمد ، 

حياة أو موت

حياة أو موت
القرب
منك حياة والبعد عنك موت وهلاك 
اتدركين
تلك اللحظات المثيرة هى طريقى
للمعاناة
فلاترحلي فدعينا نعيش حياتنا
 سعداء
فلا تبالي فالبعد  أقسى درجات
الأشتياق
وأة من لوعة الفراق فلا داعي
تغلقى
النوافذ فمنع دخول الهوا هو حالة
تؤدى
 إلى الأختناق فالروح تحتاج للنسيم
وعطر
الصباح فأتركى النوافذ كى ستعود
 لنا
نسمات الهوا ونعيش ونكتشف سر
الحياة
بقلمى
 سلوى البرشومى من مصر الاسكندريه 

(((حديقة الموت )))

(((حديقة الموت )))
سيارة تحمل باقة من الأزهار.   كأنها حديقة فى أجمل بستان
تراها متناسقة الشكل والالوان .كل زهرة ها حكاية. عبر لزمان
فزهرة خافت من  المطالب.     فخرجت.حتى تجد لها  الأمان
ولكن الطريق كان له رأى.اخر.  غير المسار  وغير حتى المكان
وزهرة  اقترب  معياد. زفافها.   فخرجت وكلها ثقة     وإيمان
لكن  القدر كان فى.انتظارها.     فُزفت. عروسة.  إلى  الجنان
وزهرة  تفكر فى دراستها. .  خرجت لتوفر مالاً بكل اطمئنان فأبت السيارة  أن  تنزل        باقدامها وقالت قد فات الأوان
وزهرة  تحسن دخل أبيها   حتى لا يحتاج ويطلب من انسان 
 فكان للواقع  ترتيب اخر.     أن ينتهى اليوم بدموع واحزان
حكايات  تدرس فى جامعة.      الحياة بلا خجل أو   كتمان
بقلم  عبد العزيز الرفاعي 

السبت، 28 يونيو 2025

أبحث فيك عن معنى

أبحث فيك عن معنى

أتهجّى الحرف، 
علّهُ يردد صداك
أبحث فيه عن معنى
لا يعني سواك
وجودك في ذاكرتي يخترقني
يوقظ في داخلي
أحاسيس غير معلنة
فمن يدلّني على شذى من هواك؟
وهل للمشاعر حياةٌ لولاك؟
فيستقيم الحرف،
وتُزهرين في حدائق القصيدة
وهجًا يضيء أكواني عشقًا...     
 أنت كل الحروف 
فدعيني ابحث فيك عن معنى
كي تأتيني العباراتُ دانيةَ القطوف

المختار السملالي 

جمعة القطامي -ابوابراهيم -.

**..سأريكم جمعة القطامي -ابوابراهيم -
.
الذي مات في مثل هذه الأيام في مخيم سوف
-.....حين نزلَ عن الجبل وأنقذني من الغرق -"
.
........................لقد كان شخصا مرتبطاً بالأرض ..هل ترى الأرض بلا زهرة بريّة ...!!وأيضا لا تراها بدونه ...هو مع الشجر والجبل وجدول الماء ...لا أراه إلّا وأتذكر اصالة الإنسان ونزوعه إلى الصداقة مع كلّ شيء ...
.
...ولقد تغيّرنا جميعا وهو لم يتغيّر ...فكنتُ أرى الناس كأنّهم يخرجون من أنفسهم إلى صوَر لا تدلّ عليهم - يكذبون -...لو نزعتَ عنهم أغلفتهم التي يتزيّنون بها ...لا تجدهم .....!!-..وهو لا يخرج من نفسه ولا يكذب ....كانت رؤيته تُعيدني دائما إلى أنفسنا الأولى التي خرَجتْ معنا من أوطاننا ...تكافح الشقاء ....حتى لو ألقيتها في النعيم ....
.
...كنتُ أحاول العوم في بركة ماء عميقة ..قد تجمّعتْ فيها مياه الشتاء ..ولم أكن أعرف السباحة في ذلك الوقت ...وانزلقتُ إلى العمق وصرتُ أسفل الماء وامتلأتْ رئتيّ بالمياه....كنتُ أحاول المشي في أرض البركة للخروج مشياً ويُعيدني ضغط الماء إلى العمق دائما ...حتى يئستُ وأيقنتُ بما يسمّونه ---الموت -.....وصرتُ استعدُّ لأرى وأراقب وأعرف ماهو الموت الذي ذاقه اليوم أبو ابراهيم ....!!
..وأنا في الماء كنتُ أسمعهم ...في الأعلى أولئك الذين لم يموتوا بَعدُ ....وما زالوا في الحياة يركضون في الطرقات والحقول وفي طريقهم مازالوا يُذنبون ,,,حتى اسودَّتْ نفوسهم واعتادوا الظلام ...فالذنوب ظلامُنا وليست القبور ....
.
...يقول أحدهم : لا أجازف بإنقاذه ..يموت واحد ولا يموت اثنان - وكان هذا صاحبي الذي ألعب معه وكان عمري وقتئذٍ تسع أو ثمان سنوات - ..هُم أناس بوجهين كعصاة موسى :"فألقاها فإذا هي حيّة تسعى ..قال: خذها ولا تخف ..سنعيدها سيرتها الأولى " ..هؤلاء لا يعودون إلى خيرهم إلّا قبل لقاء الله بساعة ..!!..........
.....وسمعتُ آخر يقول : نرمي اليه حبلاً ..قالوا : سيتمسّك بالحبل ويشدّك اليه : فالغريق يمسّك بأيّ شيء ليقبض على الحياة .....!!!...ورَفَقوا بأنفسهم ولم يرموا الحبل .....لا أحد يرمي لك حبلاً لنجاتك ...ويُخدَشُ بسببك خدشاً.....!!..إلّا نفرُ بريدون الإقتراب من الله ...!!
.
..وإذا بواحد يقول : انظروا هذا جمعة يركض ينزل من أعلى الجبل - كعادته دائما ..هو مع الجبل كزهوره البريّة - ..لا تهمّها الثلوج ولا الرياح ..يحرث ببغلته الأرض أو يرشّ الأشجار .........وبدون أن يسأل سؤالا أو يعرف مَن هذا - فهو صادق كالأرض أيضا - يفهم الخير بطريقته الخاصّة - أن يساعد أينما كان ومَن كان ....لأنّ لحظة الخير هي فقط التي تعيدنا الى الله ...!......وهناك وهو وحده فوق الجبل تعّلم الكرَم والشهامة ..لأنّه وحده ............................!!..وكلّما اقتربتَ من الإنسان ...كذبتَ وتلوّنت ...وتغيّرتَ ونسيتَ نفسك الأولى .....................!!..
.... أوسمة الإنسان صفاته ...وهي التي يمشي بها في الحياة وتضيء له .......وأمّا وظيفته فهي تُلقيه ويُلقيها بعد حين ...!
.
....قفز في الماء وغطس وأمسك بي وعام إلى حافّة الأرض وأنا أشدُّ بيديّ الإثنتين على رقبته ...!!لقد كان بالنسبة لي في تلك اللحظة هو الحياة ,,,,!!....وأريد أن أعود إلى بيتنا والطريق والأصحاب ......ولا أريد ظلام هذا الموت ...
..وألقاني وبدأ يضغط على صدري ليُخرج من رئتيّ قرَبَا من الماء ...ليدخل الى رئتيّ الهواء كما كان يدخل من قبل ..!!.....يفعل كلّ شيء صامتا يتحرّى الإخلاص كما علّمه الجبل .........
.
...ومشيتُ الى البيت وأنا ذاهل كأنّي خارج من الموت يوم البعث ...أقول في نفسي ما أسهل أن يحيينا الله فنحيا وما أسهل أن يُميتنا فنموت ...!!..نحن قطعة لحم بيد الله يفعل بها ما يشاء :..في وجهي قطعة لحم ترى وقطعة لحم تشمُّ وقطعة لحم أخرى تفكّر ..!!
..وكلّ وظيفة في آلة جسمي تقوم بها قطعة لحم من الشحم واللحم ...!!.....نحن أسرى لأجسامنا ما ندري ما يحدث فيها وما يفعل الله بنا ....!!..إلّا عقولنا حرّة :تفهم وهي ترقب الحياة ...ما تشاء فتشقى ......أو ما يشاء الله ....فتأوي الى سلامه والنعيم
.
..طلب أبي رؤيته ...صار يضحك :لا يريد جزاء ولا شكورا ....فهو لم ينقذني من أجل أبي ..!!..ولا من أجل آخر رغيف خبز في هذه الحياة - وإن كان ذلك الرغيف هو الذي إن لم يأكله مات - !!!.....هي مروءة الأرض ..كما قلت لكم ...التي لا تنتظر الخير والمطر الّا من السماء .....!!
..ستلقى خيرك في مكان ما لا بدّ من ذلك... لأننا لا نفعل الخير إلّا لله ,,,,ولن يضيع خيرٌ والله هو الذي يرقبه ... ..
.
وها أنت تُخرِجني من ظلام الموت وتَدخُل فيه ...ورأيتك في ظلام القبر تمشي الى ضوء متلألىء
ورأيت أن الله أبدلك بشقاء اللّاجىء وصراعه في الأرض والظُلم والفقر ...جنّات النعيم
.
.
.
.عبدالحليم الطيطي 

الهجرة إلى الحبشة:

نواصل اليوم إن شاء الله تعالى الحلقة الثانية من سلسلة الهجرة.
الهجرة إلى الحبشة:
 محاولة للخروج من الأزمة حتى نعرف كيف غير تاريخ الهجرة النبوية مجرى التاريخ؟ يجب أن نعرف أنه حين اشتد العذاب بأصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم - وضاقت بهم السبل ، أمرهم بالهجرة إلى الحبشة “فإن بها ملكًا لا يُظلم عنده أحد ، وهي أرض صدق ، حتى يجعل الله لكم فرجًا مما أنتم فيه”، فخرج فريق من المسلمين إلى أرض الحبشة ؛ مخافة الفتنة ، وفرارًا إلى الله بدينهم ، فكانت أول هجرة في الإسلام. وتفكير النبي - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم - في الحبشة ينطوي على معرفة واسعة للنبي الكريم بأحوال شبه الجزيرة العربية ، واتجاهاتها السياسية ، فلم يكن هناك مكان أصلح للحماية والإيواء من الحبشة ، فالقبائل العربية تربطها بقريش علاقات وثيقة ، وروابط متينة تمنعها من استقبال هؤلاء المسلمين إذا ما فكروا في الهجرة إليها ، وبلاد اليمن غير مستقرة يتنازعها التنافس بين الفرس والروم ، والصراع بين اليهودية والنصرانية ، ولم تكن أي مدينة من مدن الجزيرة العربية تصلح أن تكون مكانًا مناسبًا لإيوائهم ، حتى يثرب نفسها التي استقبلت النبي - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم - بعد ذلك ، وأقام بها دولته – لم تكن تصلح هي الأخرى في هذا الوقت لاستقبال المهاجرين ، حيث كانت تمزقها الخلافات الداخلية ، والصراعات بين قبائلها. 
وكان جملة من هاجر إلى الحبشة ثلاثة وثمانين رجلاً. 
مقدمات الهجرة الكبرى: 
وإذا كانت الحبشة التي يحكمها ملك عادل تصلح أن تكون مأوى صالحًا ومكانًا للحماية ، فإنها لم تكن تصلح أن تكون مركزًا للدعوة ، ومعقلاً للدين ، ولهذا لم يفكر النبي - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم - في الهجرة إليها ، واستمر في عرض دعوته على القبائل العربية التي كانت تفد إلى مكة ، أو بالذهاب إلى بعضها كما فعل مع قبيلة ثقيف في الطائف ، ولم تكن قريش تتركه يدعو في هدوء ، وإنما تتبّعت خطوه ، تحذر القبائل من دعوته وتنفّرها منه. غير أن سعي النبي الدءوب ، وحرصه على تبليغ دعوته كان لا بد أن يؤتي ثماره ، فتفتّحت لدعوته قلوب ستة رجال من الخزرج ، فأسلموا ، ووعدوه بالدعوة للإسلام في يثرب ، وبشروه بالفوز لو قُدّر له أن تجتمع عليه قبائل يثرب.
وإلى اللقاء فى الحلقة القادمة غدا إن شاء الله تعالى لنواصل سلسلة الهجرة.
بقلمى/د. محمد شهاب 

الموسيقى ✍️ أحمد جاد الله

الموسيقى ✍️ أحمد جاد الله

سَأَلُوا الْحَكِيمَ يَوْمًا، بِانْتِبَاهْ
عَنْ أَنْوَاعِ مُوسِيقَى تَرَى الْحَرَامَ بِهَا

قَالُوا: فَمَا النَّغَمُ الَّذِي يُشْجِي الشِّفَاهْ؟
وَمَا الصَّوْتُ الَّذِي يُعَدُّ مُحَرَّمًا؟

هَلْ هِيَ الأَوْتَارُ، أَمْ صَوْتُ النَّايِ إِذَا
شَدَا بِلَحْنٍ فِي السَّمَاءِ يَرْتَفِعُ؟

أَمْ طَرْقُ دَفٍّ، أَمْ غِنَاءٌ لِلْمُفْتَدَى
يَسْتَأْسِرُ الْقَلْبَ، وَلِلنَّفْسِ يُفْجِعُ؟

فَأَجَابَ الْحَكِيمُ بِقَوْلٍ عَجِيبْ
لَيْسَ الْحَرَامُ فِيمَا لِلأُذُنِ يَصِلُ

مِنْ نَغَمٍ عَابِرٍ، أَوْ صَوْتٍ قَرِيبْ
قَدْ يُحْدِثُ الرَّاحَةَ، وَالشَّجَنَ يُزِلُ.

بَلِ الْحَرَامُ هُوَ الصَّوْتُ الَّذِي يُدْمِي
قُلُوبَ مَنْ ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْحَالُ

صَوْتُ الْفَرَاغِ، لِجَوْفٍ بَاتَ يَسْتَسْقِي
وَالعَيْنُ تَنْظُرُ، وَالدَّمْعُ سَيَسَالُ.

"إِنَّ الحَرَامَ" - فَقَالَ وَالصَّوْتُ وَقُورْ -
"لَيْسَ فِي أَلْحَانٍ تُعْزَفُ أَوْ تُقَالْ

بَلْ فِي صَوْتٍ يَرِنُّ بِهِ الْغُرُورْ
صَوْتُ الظُّلْمِ الَّذِي يُؤْذِي الْعِيَالْ".

"أَبْشَعُ الأَصْوَاتِ، وَأَشَدُّهَا حَرَامًا"
فِي سَمْعِ مَنْ مَسَّهُ الضَّيْمُ وَالْفَقْرُ

"هُوَ صَوْتُ المَلَاعِقِ تَقْرَعُ الصُحُونِ
فِي صُحُونِ الأَغْنِيَاءِ، وَيَسْمَعُها الفَقْيرُ".

ذَاكَ اللَّحْنُ القَاسِي الَّذِي يَرْنُو
إِلَى جِيَاعٍ، وَيَكْشِفُ الْفَرْقَ
بين غني وفقير

صَوْتُ الشِّبَعِ لِقَلْبٍ بَاتَ يَهْنُو
بِالقُوتِ، وَالآخَرُ قَدْ بَاتَ بالجوع شَقِيًّا.

فَالحُرْمَةُ لَيْسَتْ فِي النَّغَمِ الظَّاهِرِ
بَلْ فِيمَا يُخْفَى مِنَ الأَلَمِ الدَّفِينْ

حِينَ يُصْبِحُ الشِّبَعُ صَوْتًا يُجَاهِرُ
بِالبُؤْسِ لِقَلْبٍ بِالحَاجَةِ رَهِينْ.

Ahmed gadallah 

مصر بلدى

الشاعر دكتور اشرف ثابت جوهر 

(مصر بلدى)

يابلادى 
مهما تكالب الاعادى
أنتى روحى وفؤادى
روحى ودمى فداكى
أبدا أبدا لن أنساكى
مصر يا مهد الاصالة
أنتى مهد الحضارة
منذ عهد الجدود
ولادك حاميين الحدود
بيغنوا ليكى نشيد 
بنردد ونقول ونعيد
تحيا مصر تحيا مصر 
مهما عدى حدث ومر
حماكى ربي من اى شر
ودايما من نصر لنصر
انتى تاريخك حكاية
من ربي ليكى الحماية
 ليكى في القرآن آية 
(ادخلوا مصر آمنين )
كلام من رب العالمين 
عشتى وولادك سالمين
 آمين ...آمين ...آمين